تكنولوجيا التعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خدمة طلاب تكنولوجيا التعليم الدبلوم المهنى جامعة طنطا


    مفهوم التعليم الإلكتروني

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://jupaa.rigala.net

    مفهوم التعليم الإلكتروني Empty مفهوم التعليم الإلكتروني

    مُساهمة  Admin السبت نوفمبر 06, 2010 12:24 pm

    مفهوم التعليم الإلكتروني
    التعليمالإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسباتوشبكات ووسائط متعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتباتإلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسيالمهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومةللمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. والدراسةعن بعد هي جزء مشتق من الدراسة الإلكترونية وفي كلتا الحالتين فإن المتعلميتلقى المعلومات من مكان بعيد عن المعلم ، وعندما نتحدث عن الدراسةالإلكترونية فليس بالضرورة أن نتحدث عن التعليم الفوري المتزامن ، بل قديكون التعليم الإلكتروني غير متزامن. فالتعليم الافتراضي هو أن نتعلمالمفيد من مواقع بعيدة لا يحدها مكان ولا زمان بواسطة الإنترنت والتقنيات.
    خصائص التعليم الالكترونى
    1- توفير جميع وسائل التفاعل الحي بين الطالب والمدرس و إمكانية تفاعل الطلبة والمدرس على السبورة الالكترونية
    2- تفاعل الطالب مع المدرس بالنقاش حيث يمكن للطالب التحدث من خلال المايكروفون المتصل بالحاسب الشخصي الذي يستخدمه
    3- تمكين المدرس من عمل استطلاع سريع لمدا تجاوب وتفاعل الطالب مع نقاط الدرس المختلفة والتي تعرض على الهواء
    4- تمكينالمدرس والطالب من عمل تقييم فوري لمدا تجاوب الطلبة من خلال عمل استبيانسريع وفوري يستطلع من خلاله المدرس مدا تفاعل الطلبة معه ومع محتوى المادةالتعليمية والتربوية
    5- يمكن للمدرس عمل جولة للطلبة لأحد المواقع التعليمية المتاحة على الانترنت
    6- تمكين المدرس من استخدام العديد من وسائل التعليمية التفاعلية المختلفة مثل مشاركة التطبيقات
    7- مساعدةالمدرس على تقسيم الطلبة إلى مجموعات عمل صغيرة فى غرف تفاعلية بالصوتوالصورة من أجل عمل التجارب فى الحال وفي نفس الحصة وتمكين المدرس منالنقاش مع أى من مجموعات العمل ومشاركة جميع الطلبة فى تحليل نتائج أحدمجموعات العمل .
    8- تمكينالمدرس والطالب من عمل تقييم فورى لمدا تجاوب الطالب من خلال اختبار سريعيتم تقييم ومناقشة تفاعل الطالب معه فى الحال وفى وجود المدرس
    فوائد التعليم الإلكتروني
    لاشكأن هناك مبررات لهذا النوع من التعليم يصعب حصرها في هذا المقال ولكن يمكنالقول بأن أهم مزايا وفوائد التعليم الالكتروني إنه يساعد على تنميةالتفكير البصري - تنمية اتجاهات إيجابية نحو التعلم - تنمية ميول ايجابيةللطلاب نحو العلوم - يجعل عملية التعلم أكثر سهولة - يقلل من صعوباتالاتصال اللغوي بين الطالب والمعلم.
    1- زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة : وذلكمن خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالسالنقاش، البريد الإلكتروني ، غرف الحوار . ويرى الباحثين أن هذه الأشياءتزيد وتحفز الطلاب على المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة
    2- المساهمة في وجهات النظرالمختلفة للطلاب : المنتدياتالفورية مثل مجالس النقاش وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر فيالمواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحةودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عندالمتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه منمعارف ومهارات عن طريق غرف الحوار .
    3- الإحساس بالمساواة : هذهالميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذاالأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في التعبير عن أفكارهموالبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية وهذا النوعمن التعليم يتيح الفرصة كاملة لجميع الطلاب لأنه بإمكانه إرسال رأيه وصوتهمن خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد إلكتروني ومجالس النقاش وغرفالحوار.
    4- سهولة الوصول إلى المعلم : أتاحالتعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الوصول إلى المعلم في أسرع وقت وذلكخارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراتهللمعلم من خلال البريد الإلكتروني
    5- إمكانية تحوير طريقة التدريس : منالممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطلاب فمنهم من تناسبهالطريقة المرئية ، ومنهم تناسبه الطريقة المسموعة أو المقروءة، وبعضهمتتناسب معه الطريقة العملية ، فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانيةتطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضلبالنسبة للمتعلم .
    6- ملائمة مختلف أساليب التعليم : التعليمالإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعهللمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيزوتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورةسهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة
    7- المساعدة الإضافية على التكرار : هذهميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية فهؤلاء الذين يقومونبالتعليم عن طريق التدريب , إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم فإنهم يضعوهافي جمل معينة مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربوا عليهاوذلك كما يفعل الطلاب عندما يستعدون لامتحان معين .
    8- توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع :هذهالميزة مفيدة للأشخاص المزاجيين أو الذين يرغبون التعليم في وقت معين ،وذلك لأن بعضهم يفضل التعلم صباحاً والآخر مساءاً ، كذلك للذين يتحملونأعباء ومسئوليات شخصية ، فهذه الميزة تتيح للجميع التعلم في الزمن الذييناسبهم .
    9- الاستمرارية في الوصول إلى المناهج : هذهالميزة تجعل الطالب في حالة استقرار ذلك أن بإمكانه الحصول على المعلومةفي الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة ، مما يؤديإلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر .
    10- عدم الاعتماد علىالحضور الفعلي : لم يعد من الضروري الالتزام بجدول زمني محدد وملزم لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين.
    معوقات التعليم الإلكتروني
    يواجهالتعليم الإلكتروني مصاعب قد تطفئ بريقه وتعيق انتشاره بسرعة وأهم هذهالعوائق قضية المعايير المعتمدة . فلو نظرنا إلى بعض المناهج والمقرراتالتعليمية في الجامعات أو المدارس، لوجدنا أنها بحاجة لإجراء تعديلاتوتحديثات كثيرة نتيجة للتطورات المختلفة كل سنة، بل كل شهر أحيانا حيثلايزال التعليم الإلكتروني يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرق والأساليبالتي يتم فيها التعليم بشكل واضح كما أن عدم البت في قضية الحوافزالتشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليمالإلكتروني وإن حدوث هجمات على المواقع الرئيسية في الإنترنت، أثرت علىالمعلمين والتربويين ووضعت في أذهانهم العديد من الأسئلة حول تأثير ذلكعلى التعليم الإلكتروني مستقبلاً
    ومن أهم هذه المعوقات ما يلي :
    الحاجة إلى بنية تحتية صلبة من حيث توفر الأجهزة و موثوقية و سرعة الاتصال بالانترنت - الحاجة إلى وجود متخصصين لإدارة أنظمة التعليم الالكتروني - صعوبة الحصول على البرامج التعليمية باللغة العربية - عدم قدرة المعلم على استخدام التقنية - التصفية الرقمية - فقدان العامل الإنساني في التعليم - الأنظمة والحوافز التعويضية - الخصوصية والسرية - التكلفة الابتدائية العالية - صعوبة التقويم - تطوير المعايير
    طرق التغلب على معوقات التعليم الإلكتروني


    1- مدى استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه.
    2- مراقبة طرق تكامل قاعات الدرس مع التعليم الفوري والتأكد من أن المناهج الدراسية تسير وفق الخطة المرسومة لها .
    3-زيادة التركيز على المعلم وإشعاره بشخصيته وأهميته بالنسبة للمؤسسةالتعليمية والتأكد من عدم شعوره بعدم أهميته وأنه أصبح شيئاً تراثياًتقليدياً.
    4ـ وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم وعدم الوقوف السلبي منه.
    5ـ توفر مساحة واسعة من الحيز الكهرومغناطيسي وتوسيع المجال للاتصال اللاسلكي.
    6ـالحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات ،حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر وفقاً للتجددالتقنية..
    7ـ الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعليم باستخدام الإنترنت.
    8ـ الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عالٍ من الجودة، ذلك أن المنافسة عالمية.
    9ـتعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار ووضع طرق جديدة تنهضبالابتكار في كل مكان وزمان للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة.


    نظام إدارة المقررات في التعليم الإلكتروني : إن برنامج إدارة المقررات يستخدم في التعليم الإلكتروني لتوفير بيئة تعليمية متكاملة بحيث يستطيع كل من الطالب والمدرس استخدام هذا البرنامج من أي مكان وفي أي وقت والدخول إلى المادة التعليمية سواء للتفاعل مع الطلبة الآخرين أو لتقديم الامتحانات أو للوصول للحقائب المدرسية الخاصة بالمستخدم.
    ويمكنأن يُستخدم برنامج إدارة المقررات كوسيلة مساعدة للتعلم في الغرفة الصفيةأو كبيئة تفاعلية متكاملة للتعليم عن بعد كما يعتبر البرنامج سهلالاستعمال ومصمم بحيث لا يحتاج المستخدم إلى معرفة واسعة في مجال الحاسبالآلي.
    الأدوات التي يوفرها البرنامج لزيادة التفاعل بين المستخدمين :- الخطة الدراسية - المحتوى الدراسي - البريد الإلكتروني - الدردشة - الامتحانات
    من خلال برنامج إدارة المقررات يمكن :-
    إضافة الملفات الخاصة بالحقيبة التعليمية حتى يتمن الطالب من مراجعتها في أي وقت واي مكان - إضافة ملفات الصوت والفيديو - نشر نتائج الطلبة بطريقة سرية وآمنة بحيث يشاهد كل طالب نتائجه في المادة كما يستطيع إجراء مقارنات احصائية على النتائج - إضافة الوظائف وإتاحة الفرصة للطلبة لتسليم وظائفهم من خلال البرنامج - تنمية مهارات الاتصال من خلال استخدام أدوات الدردشة والحوار والمنتديات التي يوفرها البرنامج - إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في العملية التعليمية
    نظام تصميم المحتوى الإلكتروني : تعتبر مرحلة إنشاء المادة الدراسية من إحدى أهداف المركز لذلك قام المركز بتوفير احد أفضل البرمجيات في هذا المجال حيث يعتبر برنامج (Course Genie) أداة مساعدة لتحويل المادة الدراسية من ملف نصي إلى مادة الكترونية ثرية بالمواد التفاعلية بطريقة سهلة وسريعة دون الحاجة إلى معرفة الكثير عن برنامج معالج النصوص أو معرفة لغات البرمجة الخاصة بالانترنت مثل HTML وذلك للتقليل من الوقت والجهد اللازمين لانشاء المادة الدراسية
    كما يمكنك البرنامج من إنشاء مادة الكترونية كاملة عن طريق برنامج معالج النصوص Microsoft Wordأو الاستفادة من المادة الموجودة أصلاً مثل الملاحظات والمسودات وتحويلهاإلى مادة الكترونية وذلك باستخدام مزيج من النماذج الخاصة بالبرنامجوصناديق الحوار
    باستخدام البرنامج يمكن أن تضيف للمادة الدراسية كل مما يلي:
    جدول المحتويات - الارتباطات التشعبية - الشاشات المنبثقة - تعريفات - الاختبارات الذاتية - ملفات الفلاش - ملفات الصوت والفيديو
    كما يقوم البرنامج بإنتاج المادة الدراسية على احد الأشكال التالية:
    صفحات ويب - صفحات ويب خاصة ببرنامج WebCT - ملفات خاصة ببرنامج Blackboard - ملفات خاصة بجميع إصدارات SCORM مثل SCORM 1.2 و SCORM 2004 - ملفات خاصة ببرنامج Moodle
    وهنا نلاحظ أن برنامج Course Genieهو برنامج يراعي جميع المقاييس العالمية لذلك فإن استخدام البرنامج لايعني استخدام نظام إدارة مقررات محدد وإنما يمكن نشر المادة الدراسية علىعدة أنظمة دون الحاجة إلى إعادة إنشاءها
    نظام الاختبارات : هو برنامج لإنشاء وإدارة بنوك الأسئلة والامتحانات التي يمكن بعد ذلك طباعتها لتستخدم في الامتحانات الورقية أو إضافتها لبرنامج ادارة المقررات لتستخدم في الامتحانات الإلكترونية ويسمح البرنامج بإنشاء 15 نوع من الأسئلة منها :
    الاختيار من متعدد - ملئ الفراغ - التوصيل - اعادة ترتيب - اختيار متعدد - اجابة قصيرة - صح او خطأ
    مراحل بناء المقررات الإلكترونية
    المعيار النموذجي العالمي
    تمر عملية بناء المقررات الإلكترونية على خمس مراحل حسب المعيار النموذجي
    1. التحليل قراءة المحتوى- دراسة المتلقي- معرفة إمكانيات البيئة التعليمية- معرفة الأهداف
    2. التصميم (تصميم المحتوى التخطيطي) ويشمل: تحديد الأهداف التعليمية- جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم- تحديد ترتيب وتدفق المحتوى- تحديد طريقة التقييم
    3. التطوير (تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم) ويشمل: جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى
    4. التطبيق (تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم - تدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام النظام)
    5. التقييم (تقييم مدى فعالية وجودة المقرر) ويتم ذلك على مرحلتين: تقييم بنائي - تقييم إحصائي
    i. التقييم البنائي: تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.
    ii. التقييم الإحصائي: إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المعلمين والمتعلمين).
    معايير الجودة في تأليف مقررات إلكترونية
    ما يلي هو اختصار مبسط سهل التطبيق لتأليف مقرر إلكتروني متطابق مع أغلبيةمعايير الجودة العالمية:
    اعتمد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوى.
    اذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي
    اضف اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي.
    لا تستخدم الصوت أو الفيديو إلا عند الحاجة.
    تأكد من حجز مساحة بيضاء بمقدار تقريباً 25% من الصفحة.
    لتفعيل التعاون اقترح بعض المواضيع لمناقشتها في ساحة الحوار (المنتدى)
    يجب أن تحزم المقرر باستخدام معايير تحزيم معروفة
    انتبه لحجم ملف الحزمة.




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:01 pm