لزمن :ساعتان
العام الدراسي 2008/2009
دبلوم مهني تكنولوجيا تعليم
التاريخ: 12/7/2009
• السؤال الأول:
يبحثالنموذج في تحديد العناصر الأساسية لأي بناء أو عملية والعلاقة بين هذهالعناصر ، فهو إعادة تقديم هذا البناء ليكون دليل لتحليل العناصروالعلاقات بينها.
في ضوء العبارة السابقة أذكر ما تعرفه عن:
1. الاعتبارات التي يجب أن تضعها
في اعتبارك أثناء قراءتك لنماذج الاتصال.
2. اذكر نموذج اتصالي واحد تحدث عن تأثير البيئة الاتصالية على عملية الاتصال.
3. نموذج اتصالي واحد أكد على أهمية المعنى ودلالات الرموز الاتصالية.
السؤال الثاني:
تعتبرنظرية الغرس تصويراً ًتطبيقياً للأفكار الخاصة لعمليات بناء المعنى وتشكيلالحقائق الاجتماعية والتعلم من خلال الملاحظة والأدوار التي تقوم بهاوسائل الإعلام في هذه المجالات، كما أدخلت نظرية الغرس الثقافي عدة مفاهيمولم يقتصر الأمر على ذلك وإنما أثارت بحوث الغرس الثقافي عدة قضايا، كماواجهت نظرية الغرس الثقافي كغيرها من النظريات بأوجه النقد المختلفة.
اقرأ العبارة السابقة جيداً ثم حدد المحاور الرئيسية التي تحدثت عنها العبارة وفي ضوء هذه المحاور قم بشرحها بالتفصيل.
السؤال الثالث:
قمتمع مجموعتك أثناء الدراسة باختيار إحدى النظريات الخاصة بالإعلام، وقمتبعرضها أثناء الفصل الدراسي عليك أن تحدثنا عن نبذة مختصرة عن النظرية.
أ- أهم المتغيرات أو الفروض الخاصة بالنظرية.
ب- النتائج التي توصلت لها النظرية.
ت- النقد الذي وجه لها مع الإشارة إلى ذلك بشكل مختصر,
السؤال الرابع:
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ إن وجد:
1.من ضمن فروض نظرية الاستخدامات والاشباعات ما يلي تعكس استخدامات الجمهوربوسائل الاتصال المعايير والأنماط الثقافية السائدة في المجتمع. ( )
2. تنقسم دوافع التعرض للتليفزيون بوجه عام إلى نوعين من الدوافع دوافع نفعية ودوافع طقوسية.
( )
3.من ضمن الاتجاهات الحديثة في بحوث الاستخدامات والاشباعات التركيز علىمضمون وسائل الإعلام وذلك من خلال الربط بين دوافع وإشباعات وسائل الإعلانوسمات المضمون. ( )
4. من ضمن وظائف النماذج الاتصالية وظيفة التنظيم والمساعدة على التنبؤ باتجاهات العلاقات بين التيارات. ( )
5. أكد كارل هوفلاند على أن الاتصال هو العملية التي ينقل بمقتضاها الفرد منبهات لكي يعدل سلوك الآخرين. ( )
مع أطيب التمنيات بالنجاح
هذا مجرد تجميع لكل مقام بة من سبقونا فى الدبلوم المهنى 2009/2010 فاللفضل يعود لله ولهم
العام الدراسي 2008/2009
دبلوم مهني تكنولوجيا تعليم
التاريخ: 12/7/2009
• السؤال الأول:
يبحثالنموذج في تحديد العناصر الأساسية لأي بناء أو عملية والعلاقة بين هذهالعناصر ، فهو إعادة تقديم هذا البناء ليكون دليل لتحليل العناصروالعلاقات بينها.
في ضوء العبارة السابقة أذكر ما تعرفه عن:
1. الاعتبارات التي يجب أن تضعها
في اعتبارك أثناء قراءتك لنماذج الاتصال.
2. اذكر نموذج اتصالي واحد تحدث عن تأثير البيئة الاتصالية على عملية الاتصال.
3. نموذج اتصالي واحد أكد على أهمية المعنى ودلالات الرموز الاتصالية.
السؤال الثاني:
تعتبرنظرية الغرس تصويراً ًتطبيقياً للأفكار الخاصة لعمليات بناء المعنى وتشكيلالحقائق الاجتماعية والتعلم من خلال الملاحظة والأدوار التي تقوم بهاوسائل الإعلام في هذه المجالات، كما أدخلت نظرية الغرس الثقافي عدة مفاهيمولم يقتصر الأمر على ذلك وإنما أثارت بحوث الغرس الثقافي عدة قضايا، كماواجهت نظرية الغرس الثقافي كغيرها من النظريات بأوجه النقد المختلفة.
اقرأ العبارة السابقة جيداً ثم حدد المحاور الرئيسية التي تحدثت عنها العبارة وفي ضوء هذه المحاور قم بشرحها بالتفصيل.
السؤال الثالث:
قمتمع مجموعتك أثناء الدراسة باختيار إحدى النظريات الخاصة بالإعلام، وقمتبعرضها أثناء الفصل الدراسي عليك أن تحدثنا عن نبذة مختصرة عن النظرية.
أ- أهم المتغيرات أو الفروض الخاصة بالنظرية.
ب- النتائج التي توصلت لها النظرية.
ت- النقد الذي وجه لها مع الإشارة إلى ذلك بشكل مختصر,
السؤال الرابع:
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ إن وجد:
1.من ضمن فروض نظرية الاستخدامات والاشباعات ما يلي تعكس استخدامات الجمهوربوسائل الاتصال المعايير والأنماط الثقافية السائدة في المجتمع. ( )
2. تنقسم دوافع التعرض للتليفزيون بوجه عام إلى نوعين من الدوافع دوافع نفعية ودوافع طقوسية.
( )
3.من ضمن الاتجاهات الحديثة في بحوث الاستخدامات والاشباعات التركيز علىمضمون وسائل الإعلام وذلك من خلال الربط بين دوافع وإشباعات وسائل الإعلانوسمات المضمون. ( )
4. من ضمن وظائف النماذج الاتصالية وظيفة التنظيم والمساعدة على التنبؤ باتجاهات العلاقات بين التيارات. ( )
5. أكد كارل هوفلاند على أن الاتصال هو العملية التي ينقل بمقتضاها الفرد منبهات لكي يعدل سلوك الآخرين. ( )
مع أطيب التمنيات بالنجاح
هذا مجرد تجميع لكل مقام بة من سبقونا فى الدبلوم المهنى 2009/2010 فاللفضل يعود لله ولهم