تكنولوجيا التعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خدمة طلاب تكنولوجيا التعليم الدبلوم المهنى جامعة طنطا


    النماذج التعليمية Instructional Models

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://jupaa.rigala.net

    النماذج التعليمية Instructional Models Empty النماذج التعليمية Instructional Models

    مُساهمة  Admin السبت نوفمبر 06, 2010 1:12 pm

    النماذج التعليميةInstructional Models


    تعدالنماذج التعليمية إحدى الوسائل التعليمية والأساليب المساعدة على معالجةالقصور فى توظيف الشئ الحقيقي والخبرات المباشرة، وتصبح النماذج التعليمية فىبعض الأحيان ذي أهمية تفوق استخدام الشئ الحقيقى؛ فهى خبرات معدلة للواقع والتي تعملعلي إعادة تنظيم محتوى الأشياء الحقيقية أو حذف بعض أجزائها وعناصرها غير المهمةأو المشتتة للانتباه وإبراز الأخرى لتبسيط العمليات المعقدة وزيادة الفهم.1- مفهومالنماذج التعليمية: تعد النماذج التعليمية من أبرز الخبراتالتعليمية البديلة للأشياء الواقعية وذلك لإكسابالمتعلم المعارف والمهارات وتحقيق الأهداف التعليمية، وهى إحدى الوسائل التعليمية التييمكن عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي. ويعرف (أحمد كاظم، جابرعبد الحميد، 1984، 98) النماذج التعليمية بأنها تمثيل مجسم للأشياء الأصلية بنفس حجمهاالأصلي أو بصورة مصغرة أو مكبرة، والنماذج أشياء لها أبعاد ثلاثة، إلا أنهاليست بالشيء الحقيقي ذاته.

    وتعرفالنماذج التعليمية بأنها أشكال ثلاثية الأبعاد تشبه الأصل الحقيقي في أيمن خصائصه ووظيفته، فقد تكون مطابقة له في الحجم أو أصغر أو أكبر منه بنسب محددة (الغريب زاهر، إقبال بهبهاني، 1999)

    ويتفقكل من إبراهيم مطاوع، 1999، 36 و إبراهيميونس، 2003، 114 على أن النماذج التعليمية هى تقليد مجسم شبيهبالشيء المراد دراسته ويراعى فيه الدقة العلمية والفنية، ويمكن إنتاج النماذجمن الشمع أو الجص أو الإسفنج أو الورق المقوى أو بعض المعادن أو البلاستك بحسبإمكانات الجهة المنتجة.

    وعليهيمكن تعريف النماذج التعليمية بأنها: تقليد مجسم للشيء المراد دراسته بأبعادهالثلاثة طول وعرض وارتفاعلإعادة تشكيل الواقع وتعديله ليحقق أهداف العملية التعليمية، ويمكن إنتاجهبخامات متعددة وفق الاحتياجات التعليمية.

    2-أنواعالنماذج التعليمية
    بعدالاطلاع على دراسات وكتابات كل من: أحمد منصور، 1991 ،144 وحسينالطوبجى، 1993، 217 وزاهر أحمد، 1997وإبراهيممطاوع، 1999، 7-8 وإبراهيم يونس، 2003، 141-152 إيهاب محمد، 2005، 71-74 وهشام أحمد، 2005، 31؛ 73 أمكن عرض أنواع النماذج التعليمية وفق ما يلى




    أ-نموذج الشكل الظاهري

    وهىنماذج يتم استخدامها وتوظيفها بصفة أساسية لدراسة المظاهر الخارجية للأشياء؛
    بعرضالأجزاء الخارجية دون الأجزاء الداخلية منها، مع تمثيل الشكل الخارجي للشيء تمثيلاًصادقاً.

    ب-نماذج القطاعات
    وهىنماذج تستخدم في إظهار المكونات الداخلية للشيء الأصلي، وفيه يتم عمل قطاعطولي أو عرضي في الجسم فيظهر ما بداخله من مكونات، وذلك من أجل التعرف عليه ودراسته،وتستعمل القطاعات العرضية لإظهار التركيب الداخلي فى مكان القطاع العرضي، والقطاعاتالطولية لإظهار التركيب الداخلي فى مكان القطاع الطولي.

    جـ-النماذج الشغالة
    هىنماذج تبين الوظائف أو العمليات والحركة؛ لتوضح كيف تعمل الأشياء التى تمثلها،وقد تستخدم الألوان لتوضيح الأجزاء والعناصر المختلفة فى النموذج، وهى تستخدملتوضيح الوظيفة العملية لجهاز معين، أو كيفية عمله أو تشغيله.

    د-النماذج الشفافة
    وتستخدمهذه النماذج لإظهار الأجزاء الداخلية للأشياء المراد دراستها دون فكها،ويصنع غلافها الخارجي من الزجاج أو البلاستيك الشفاف النقى وذلك حتى يظهر الأجزاءالداخلية للمجسم دون الحاجة لفتحه

    هـ-النماذج المفتوحة
    وتستخدمهذه النماذج لإظهار بعض المحتويات الداخلية للشئ كنموذج لمنزل يمكن رفعسقفه لمشاهدة محتوياته، فهو يعرض محتويات الشيء من الداخل فيتيح دراستها.

    و-نماذج الأشياء الحقيقية المعدلة
    وهىنماذج يتم فيها التعديل بدرجات متفاوتة مثل الهيكل العظمى لجسم الإنسان حيثلم يتم التكبير أو التصغير ولكن التبسيط غير المخل

    ز-النماذج المبسطة
    وتستخدمهذه النماذج عندما لا يطلب تفصيلات وافية أو دقيقة عن الشيء أو أي جزءمنه، فيما عدا الشكل الرمزي له؛ كعمل نماذج لبعض الأجسام الهندسية البسيطة مثل المكعب،ومتوازي المستطيلات والمنشور، والمخروط

    ح-نماذج الفك والتركيب

    وهىنماذج يمكن فكها وتركيبها لإظهار الأجزاء المختلفة التي يتركب منها الشيء،وهذا النوع يمتاز بقابليته للفك والتركيب، وتستخدم لتوضيح العلاقات بين أجزاءالشيء الأصلى ودراسة كل جزء علي حدا، وتوضيح العلاقات بينها.

    ط –النماذج المنطقية
    وهينماذج لا تمثل شيئا واقعيا تمثيلاً تصويرياً، وإنما ترمز إلى علاقاته الفكريةأو الرياضيةأو العملية وتجسيدها كنموذج لتركيب الذرة، أو نموذج للعلاقة بين وتر المثلثالقائم وضلعيه الآخرين

    ى-نموذج المنظر المجسم
    وهذهالنماذج تعد تمثيلاً ثلاثي الأبعاد وتعبر تعبيراً صادقاً عن منظر مجسم ومصغرمجسداً للبيئة أو الحقيقة التى يمثلها بعرض الخلفية الطبيعية التى تعيش فيها.

    ك-النماذج النصف مجسمة
    وهي نماذج يحتوي سطحها الخارجي على بعضالتجسيم، والذي يعطي إيضاحاً شبه مجسماًَ للموضع المدروس مثل الخرائط المجسمة.


    3- مراحل تصميم وإنتاج النماذج التعليمية

    بعدالاطلاع على دراسات وكتابات كل من
    وإبراهيميونس، 2003، 141-152 إيهاب محمد، 2005،71-74 وهشام أحمد، 2005، 31؛ 73
    أمكنتقديم مجموعة من المراحل الأساسية لتصميم وإنتاج المواد التعليمية وهي كالتالي

    أ‌- مرحلة تحديد الأهداف:
    وفي هذه المرحلة تحدد أهداف إنتاج وتصميم النماذجالتعليمية والتي يتم تحديدها مسبقا، وذلك حتى يتسنى الحكم على مدىقدرة النموذج على تحقيق الأهداف التى وضعمن أجلها وتوضيح دور النموذج التعليميفى تحقيق الأهداف الموضوعة

    ب‌- مرحلة إعداد وتصميمالنموذج:

    وفى هذه المرحلة تم تحديد نوع النموذج وشكله وكيفيةإنتاجه ومواد ومستلزمات عملية الإنتاج، ويعد ذلك أهم خطوات الإنتاج،وعلى جودة الشكل والتصميم والامكانات المتاحة يتحقق الجودة فى المنتج أو النموذجالمخرج، وكل هذا يتم رصده والإعداد له تمهيدا لعملية التنفيذ، وهذه المرحلة تشتملعلى ما يلي
    (1) اختيار التصميم المناسب لشكل النموذج:
    ويتم اختيار التصميم المناسب لشكل النموذجوفق أهداف إنتاجه الموضوعة سلفاً والمرتبطة بالأهداف التعليمية، فالهدفالتعليمي هو الذي يحدد شكل النموذج.

    (2) خامات الإنتاج:
    هناك خامات أساسية تستخدم فى إنتاج النماذجالتعليمية؛ من أهمها: (الشمع - الخشب- البلاستيك- الطين الصلصال- التجسيمبورق الجرائد- التجسيم بالإسفنج- التجسيم بالجبس- المطاط - الكرتون المقوي- رقائقالمعادن)؛ ولكل نوع من هذه المواد طريقة خاصة في الإنتاج، وتختلف طريقة عمل النموذجباختلاف نوعه

    (3) الأجهزة والأدوات:
    هي الأجهزة اللازمة والأدوات المستخدمة فيإنتاج النموذج، ومن المهم الإلمام بالأدوات والأجهزة المطلوبة لعملية إنتاجالنماذج واستخدامها وعرضها، وتوجد العديد من الأدوات التي تستخدم في عمليةإنتاج النماذج واستخدامها

    (4) مرحلة التنفيذ
    وفي هذه المرحلة تم تنفيذ جميع الخطواتوالإجراءات التى جاءت بمرحلة الإعداد والتصميم وترجمتها إلى صورة مرئيةللتمكن من إنتاج النموذج واستخدامه.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






    النماذجالمجسمة

    أحياناً يصعب على المعلم توفير الخبرة الحقيقية ، نتيجة لصعوبة تحقيقها فهي إما (أي الخبرة الحقيقية ) تكون خطيرة أو نادرة أو قد يتدخل البعد الزماني والمكاني فيذلك ، أمور عديدة تحيل دون تحقيق هذه الخبرة لذا يلجأ المعلم إلى استخدام بعضالوسائل التعليمية التي تعوض هذا النقص وتجعل الخبرة التي يتعامل معها الطالبقريبة من الحقيقة والخبرة المباشرة ومن بين تلك الوسائل التعليمية ، النماذجالمجسمة ، فما هو النموذج المجسم .

    تعريف النموذج المجسم :

    عبارة عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذجالمجموعة الشمسية وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة ، وقد يكون مساوياًفي الحجم للشيء الحقيقي كنموذج لميزان .

    من أهم ما يميز النموذج المجسم أن يمثل الواقع بأبعاده الثلاثة

    الموادالخام الأساسية في إنتاج النماذج المجسمة :

    من المواد الخام الأساسية المستخدمة في إنتاج النماذج المجسمة ما يلي :

    الخشب والبلاستيك والجبس والمعادن كالحديد والنحاس والشمع والإسفنج والبلوسترينوعجينة ورق الجرائد ، إلا أن معظم المواد الخام المستخدمة هي مادة الإسفنجوالبلوسترين ( والبلوسترين هو المادة التي تأتي غالباً مصاحبة لبعض الأجهزةالكهربائية للمحافظة عليها وهي حالياً تستخدم كعوازل في المباني وهي شبيهة بالفلين) وعجينة ورق الجرائد ، وأما البقية فإنها قليلة الاستخدام لأنها قد تحتاج إلىمهارات معينة في الإنتاج أو قد تحتاج إلى آلات محددة وورش خاصة وأفران معينة وهيدائماً مهددة بالكسر وثقيلة الوزن .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://jupaa.rigala.net

    النماذج التعليمية Instructional Models Empty رد: النماذج التعليمية Instructional Models

    مُساهمة  Admin الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 1:30 am

    أهمية استخدام النماذج التعليمية في عمليةالتعلم والتعليم
    للوسائل التعليمة فوائديجنيها كل من المعلم والمتعلم وفيما يلي بعض هذه الفوائد:
    1.
    تنمي في المتعلم حب الاستطلاعوترغبه في التعلم.
    2.
    تشوق المتعلم وتذكي نشاطه.
    3.
    توسيع مجال الحواس وإمكاناتالإستفادة منها.
    4.
    تقوي العلاقة بين المعلموالمتعلم.
    5.
    تساعد على علاج مشاكل النطقعند المتعلم.
    6.
    تؤكد شخصية المتعلم وتقضي علىخجله.
    7.
    تساعد على ربط الأجزاء ببعضهاوالأجزاء بالكل.
    8.
    تعلم المعاني الصحيحةللعبارات والمفردات الغامضة والمجردة بأقل الأخطاء وأقصر الأوقات.
    9.
    تتيح الفرص الجيدة لإدراكالحقائق العلمية من خلال ربطها بالخبرات السابقة للقيام بتجارب ذاتية جديدة وبالتالي تثبت كلها في ذهنالمتعلم إلىمدة أطول.
    10.
    تدفع المتعلم للتعلم بواسطةالعمل وترغبة فيه.
    11.
    تقوي روح التأمل في المتعلمواستنباط المعارف الجديدة لتساعده في حل مشاكله بوساطة تعميم الخبرات السابقة.
    12.
    تيسر وتسهل عملية التعلموالتعليم.
    13.
    توفر وقت المعلم والمتعلم.
    14.
    تنفذ المعلم من بعض مواقفالضعف.
    15.
    تحرر المتعلم من دورهالتقليدي وتقوي به روح الإعتماد على النفس.
    16.
    تقوي شعور المتعلم بأهميةالمعلومات والمعارف التي اكتسبها تعزيزها.
    17.
    تساعد على جلب العالم الخارجيإلى غرفة الصف.
    18.
    تساعد على نقل المهارات منصاحب المهارة إلى أكبر عدد ممكن من المتعلمينبإدراك حسي متقارب بغض النظر عن المستوى الثقافي والفروق الفردية إلى حد ما.
    19.
    تثير انتباه المتعلم نحوالتدريس وتزيد من اقباله على الدراسة.
    20.
    تساعد على تنويع أساليب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لمواجهة الفروق الفردية.
    21.
    تساعد المتعلم على أدراكالحقائق العلمية إدراكاً سليماً وتقضى على تخيله الخاطئ عنها.
    22.
    تؤدي إلى تعديل السلوكوتشكيله وتكوين الاتجاهات الجديدة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    إنتاج النماذج والمجسمات
    النماذج التعليمية : هي محاكاة لشياء حقيقية كونهامجسمة تتضح فيها البعاد الثلاثة ،وهذهالمحاكاة تكون بالقدر اللازم من التفاصيل فقد تكون تبسيطاً لأجزاء أو كاملالتفاصيل .
    مميزات النماذج والمجسمات
    1-يحل النموذج المجسم محل الأصل داخل البيئة التعليمية .
    2-إمكانية التحكم بحجم النموذج تصغيراًوتكبيراً بالقدرالذي يسهل الملاحظة .
    3-بإستخدام النموذج المجسم يمكن تخطي حدود المكان حيثيمكن عرض نماذج لأشياء لاتوجد إلا في مناطق بعيدة .
    4-يمكن من خلال النموذج توضيح الأشياء الداخلية للشيء المرادعرضه عندما تكون هذه الأشيبء مغطاة في الطبيعة أو غير مرئية.
    إضافة عنصر اللون يساعد على جذب المشاهد وغثارة إنتباهه.
    أنواع النماذج والمجسمات
    1- نموذج الشكلالخارجي :ويوضح الشكل الخارجي فقط
    2- النموذج الشفاف:ويوضح الأجزاء الداخلية وعادة تكون من الزجاج أو البلاستك الشفاف .
    3- النموذج القطاعي:ويوضح التركيب الداخلي للشيء وإضهار مقطع طولي أوعرضي منه .
    4- النموذج المبسط:وهو تبسيط عناصر الأصل دون إستبعاد عناصره الأساسية .
    5- النموذج المختصر:وهو الذي يختصر منه العناصر التي لاتؤثر في الموقف التعليمي .
    6- النموذج النصف مجسم:وهوعبارة عن نموذج بارز من جميع الجهات إلا جهة واحدة وعادة تكون القاعدة لهذاالنموذج .
    7- النموذج المتحرك :وهو نموذج قابل للحركة مثل نموذج حركة الدورة الدموية .
    8- النموذج القابلللفك والتركيب :مثل نموذج جذع الإنسان ونموذج الهيكل العظمي .


    طرق إنتاج النماذج والمجسمات
    أ)-الطريقة اليدوية : ومنها النحت والتشكيل ويستخدم لذلكالشمع والجبس والخشب والطين ،،،
    ب)_ طريقة النموذج والقالب
    وتتطلب هذه الطريقة وجود النموذج الأول وهذا يحتاج إلىخبرة عالية لتصميمه إبتداءاً حيث تبدا كل عمليات الإنتاج بتصميم النموذج الأوللتنتج نماذج مماثلة له لتدخل السوق الصناعية كسلعة منافسة ،،ويستخدم المصممون عادةخشب المهغوني والجبصين والشمع والبلاستك لتصميم النموذج الأول ،،وقد استطاعالإنسان أن يدخل هذه التقنية عبر الحاسب الألي الذي بإستطاعته تصميم النماذجالاُلى وبدقة وجوده عالية .
    -تصميم القالب على ضوء النماذج الجاهزة (نسخ النماذجالأصليه
    وتتم هذه العملية بإستخدام النموذج الجاهز لتصميم القالبعلى ضوءه وتختلف الطريقة بإختلاف مادة القالب
    القالب :
    وهو الأداة المستخدمة لإنتاج نماذج مماثلة للنموذجالأصلي شكلاً ومساحة .
    أنواع القوالب
    أنواع القوالب منحيث طريقة إستخدامها
    -قوالب تعمل بتقنية التفريغ والحرارة وتسمى قوالبالتفريغ .
    -قوالب تعمل بتقنية الضغط والحرارة
    قوالب تعمل بتقنية السكب كما في قوالب السكب والتعدين أومسكوبات البلاستك المصهور أو السائل .
    -قوالب العجلة الإسطوانية وتستخدم لتشكيل الصفئح المرنة.
    أنواع القوالب من حيث مادة المكون منها القالب.
    القوالب المعدنية .
    القوالب الرملية .
    القوالب البلاستيكية والمطاط .
    القوالب الشمعية والجبسية .والورقية .
    وإختيار مادة القالب يتم إختياره تبعاً لطبيعة المادةالتي ستستخدم فيه للإنتاج .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أنواع القالب من حيثشكل القالب والنموذج
    1-القالب البسيط :وعادة يكون من فك واحد ويستخدم
    للنماذج النصف مجسمة، كما في الشكل ( 1-1 )

    الشكل ( 1-1 )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    2-القالب المركب :وهذا النوع من القوالب مكون من
    فكين أو أكثرويستخدم القالب ذوالفكين للنماذج
    المـسـتديرة الـتيتحـتــوي علـى تفـاصيل بسـيطـة
    كنمـوذج الجنينأو الدماغ كما في الشكل ( 2-1 ). الشكل( 2-1 ).

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أما القالب المفككوالذي يتكون من ثلاث أجزاء أو أكثر فيستخدم للنماذج المستديرة ذات التجاويفالعميقة كنموذج الجمجمة والقلب كما في الشكل ( 4-1 ).
    الشكل ( 4-1 ).




    إعداد القالب
    أولاً إعداد صندوق القالب
    - وأما تحديد نوعالصندوق فيعتمد على نوع النموذج بسيطاً أومستديراً أو معقداً فالصندوق إما أن يكونمـن فك واحـد أوفكين أو مفكـك ومكون من فــك جانبي إضافة إلى الفك العلوي والسفلي.كما في الشكل (1- 2 أ،ب).
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






    (أ) (ب)
    وتبدا مرحلة إعداد الصندوق بالأتي :

    - تحدد قياساتالنموذج طولاً وعرضاً وعمقاً.
    - تضاف مسافة 2-سمإلى كلاً من الطول والعرض والإرتفاع .
    - عندمايكون القالب مكون من فكين عليك مراعاة التجاويف في النموذج الأصلي بأن تجعل الفكالسفلي الأكثر عمقاً للجزء الذي يحتوي على هذه التجاويف .
    - زود فني النجارةبالقياسات التي قمت بتعيينها ورسم توضيحياً يبين ذلك .

    ثانياً :استخدام عجينة السيلكون في القالب
    مادة السلكون (المطاط) :وهي أحد اللدائن البلاستيكية ذاتقوام مطاطي بعد جفافها وعند إستخدامها فهي عبارة عن معجون في اٌنبوب بلاستيكي سعة 250مليلتر وتتوفر منه عدة أنواع الأبيضوالأسود والشفاف وهو أجودها ,كما ان له استخدامات منها تثبيت زجاج السياراتوالنوافذ ،،،
    الشكل (2- 3 )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نشاط (2-أ)إعداد عجينة السيلكون
    المواد : انبوب سيلكون –نشاء –زيت نباتي
    الأدوات : مسدس ضاغط للانبوب
    سطولبلاستك
    كمامات طبية

    مقصصفائح معدنية الشكل (2- 3 )

    ملاحظة:إستخدام ملابس خاصة بالعمل يحول دون تلف الملابس العادية أو الرسمية لأن اثرعجينة السلكون لايمكن تنظيفه وبهذا تتلف الملابس بمجرد تعرضه للعجينة ،كمايجب عليكإستخدام الكمامات .
    الخطوات :
    1- فرغ أنبوب أو أكثرمن السيلكون إلى السطل البلاستك بإستخدام المسدس الخاص بذلك بعد فتح الانبوببمقص حديد كالمستخدم في قص صفائح الحديد الرقيقة .
    2- أضف كمية النشاءبإستخدام إناء سعة 30 مليلتر وأجعل هذه الكمية لكل انبوب سيلكون .
    3- استخدم كمية بسيطة من الزيت لدهانيديك وعزلهمامن المواد الكيميائية المكونة لمعجون السيلكون
    4- يخلط النشاء مع معجون السيلكونجيداً لتكوين عجينة السيلكون كما لوكانت عجينة خبز


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ثالثاً: إستخدام العجينة في صندوق القالب :
    بعد تهيئة النموذج وتنظيفه يدهن بالزيت يدوياً أوبالرشبمسدس الهواء المضغوط وبعد ذلك أمامنا خيارات منها
    *إذا كان القالب من فك واحد نضع النموذج قاع الصندوقالمفتوح من الجانبين بأن نجعل قاعدته من الأسفل على لوح ذوسطح ناعم ومدهون بالزيتكي لا يلتصق بعجينة السيلكون وبمسافات بينية متساوية بينه وبين إطار الصندوق كما في الشكل ( 3-3 )

    الشكل ( 3-3 )
    *تضاف العجينة على واجهة النموذج والتأكد من أن العجينةقد دخلت في الفجوات والتفاصيل الدقيقة للنموذج ويفضل أن تقل كمية النشاء عماحددناه وخاصة العجينة الملامسة لسطح النموذج للحصول على تفاصيل أدق ونماذج جيدةالتفاصيل
    *تضاف العجينة حتى يمتنلئ الصندوق ويضاف غطاء الصندوقبعد ذلك مباشرة وقبل أن تجف العجينة .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]*يطبق الغطاءبالمسامير الصغيرة والمطرقة .*يترك القالب حتى تجف العجينة تماماً ثمنقوم بإخراج النموذج الأصلي من القالب وبرفق وبذلك يكون القالب جاهزاًللإستخدام

    الشكل (4-3 )

    أمافي حالة أن يكون القالب مركب من فكين فعلينا أننملاْالفك السفلي الذي له أرضية خشبية تم تثبيتها بالعجينة ومن ثم نضع النموذج فيالعجينة وبالضغط المتساوي عليه حتى يغمر الجزء المحدد منه .
    *تزال العجينة الزائدة الناتجة عن إزاحة النموذج لهاويسوى سطح العجينة جيداً .
    يترك النموذج في العجينة حتى يجف حوالي 20دقيقة تقريباً.
    *بعد ذلك يدهن النموذج بالزيت وكذلك سطح العجينة في الفكالسفلي من الصندوق .
    *يطبق الفك العلوي من الصندوق والذي مايزال مفتوح منالجهتين للسماح بدخول عجينة السلكون من أعلى .
    *يملءالفك العلوىي بعجينة السلكون تماماً ويغطى بلوحالخشب الذي تم إعداده من مكونات صندوق القالب مباشرة قبل جفاف العجينة .
    * يترك القالب حتى تجف عجينة الفك العلوي حوالي 20 دقيقةتقريباً .
    * يفتح بعد ذلك الصندوق لإستخراج النموذج الأصلي .
    *في حالة إلتصاق عجينة الفك العلوي مع السفلي نتيجة لعدمالدهان الجيد في بعض مناطق القالب استخدم سكين مشرط لإزالة المناطق الملتصقة .

    وبهذا يكون القالب جاهز لإستقبال مادة الإنتاج .

    رابعاً مادة الإنتاج
    تستخدم المواد التالية :
    الجلكوت :وتستخدم كطبقة اولىيطلى به القالب وذلك لسهولة صنفرتها وهي سائل أبيض كثيف القوام طباشيرية المظهربعد جفافه وتباع في دبات أوبراميل لدى فنيي خزانات الفيبر جلاص وكذلك البوليستر.
    ويمكن استخدام مخلوط معجون السمكرة والبوليستر بدلاًمنالجلكوت وله مميزات جيدة للحصول على نماذج ناعمة السطح وسهلة المعالجة .
    البوليستر : وهي مادة شفافةوسائلة كثيفة القوام ايضاً زجاجية المظهر بعد جفافه صلبة وتستخدم مع الأليافلزيادة متانتهاوتباع في براميل كبيرة سعة 200لتر .
    مادة المصلب :وهو مادة كيمياءية تسمى الهرد وهي بمعنىالمعجل في الجفاف وتضاف لكلاً من الجلكوت أو البوليستر أما معجون السمكرة فالمصلبمتوفر في عبوات تشبه المراهم الطبية .
    نشاط (1-ب)إعدادمادة الجلكوت

    المواد : جلكوت –الهارد .
    الأدوات : إناء بلاستك (النصف السفلي من قنينة ميهمعدنية ).
    قضيبخشب
    جونتي
    الخطوات :
    1-تحضر كمية مناسبة من الجلكوت في الإناء البلاستيكيولتكن 30ملي لتر .
    2-تضاف 5قطرات من مصلب الهارد لكل 30 مليلتر من الجلكوت.
    3-يخلط المزيج جيداًبواسطة قضيب خشبي .
    وبهذا يصبح الجلكوت جاهزاًللإستخدام ،،
    وفي حالة الخليط الثاني مع معجون السمكرة كبديل للجلكوتنتبع الأتي
    المواد : معجون سمكرة مع المصلب
    بوليستر
    هارد (المصلب )
    الأدوات :
    ملعقة عادية
    إناء بلاستك سعة 35مليلتر
    قضيب خشبي
    جونتي
    الخطوات :
    1- حضر 30مليلتر من البوليستر في إناء بلاستيلك
    . 2-أضف ملعقةمن معجون السمكرة إلى البوليستر
    3-حرك الخليط جيداً بالقضيب الخشبي
    4-أضف 5قطرات من الهارد
    5-أضف مايعادل حبة فاصوليا من مصلب معجون السمكرة(المرهمي )
    6- حرك الخليط جيداًبالقضيب الخشبي .
    ويصبح الخليط جاهزاًللإستخدام


    إستخدام الجلكوت أو خليط المعجون مع البوليستر

    نشاط (2_ب)
    المواد : جلكوت محضر مع المصلب
    تينر وهومادة مذيبة للمواد العضوية كالبنزين تباع فيبراميل صغيرة
    الشكل ( )
    الأدوات : فرش رسم بالحجم المتوافق مع القالب - قالب - جونتي
    1-يطلى القالب بالمادة جيدا
    2- التأكد من ملامسة الجلكوت لسطح القالب في كل نقطة منالقالب
    وخلوها من الفجوات الهوائية والمسامات .
    3-تنظف الفرشاة في التينر جيداً
    4- تترك هذه الطبقة لتجف تماماً في القالب حوالي15-20دقيقة تبعا
    لكمية الهاردالمضافة للمادة .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الشكل ( 5-3 ) .


    الشكل ( 5-3 ) .
    استخدامالبوليستر مع الألياف في القالبر
    نشاط ( 3-ب)
    المواد :بوليستر -هارد -ألياف ناعمة -تينر
    الأدوات :
    فرشرسم - إناء بلاستيكي - قضيب خشبي - جونتي - مقص - سطل بلاستك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الخطوات :
    1-تحضر خليط البوليستر مع المصلب الهارد بالمقادير التيوردت في خليط الجلكوت
    2- تحضر قصاصات الألياف بما يتوافق وحجم النموذج
    الشكل (6-3 )
    3-يدهن القالب بالبولستر كليةً
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]4-ترص الألياففي القالب وتدعم بسائل البوليستر بإستخدامالفرشاة .
    .الشكل(7-3 )




    5-تضاف ثلاث إلى اربع طبقات بهذه الطريقة كلما انتهينامن إشباع الطبقة بالبوليستر والضغط عليها بالفرشاة فعلنا ذلك مع الطبقة التي تليهاوهكذا .
    6-تضاف طبقات إلى الخارج على سطح القالب من الألياف حيثتثنى الألياف في محيط القالب على السطح بزاوية 90 وذلك ليسهل نزع النموذج منالقالب بعد جفاف المادة .
    7-أذا كان النموذج مكون من فكين يجب تنفيذ هذا النشاط فيآنٍ واحد لضمان إنطباق الفكين قبل جفاف البوليستر في أحدهما ممايعيق إنطباقهما .
    8- يطبق الفك العلوي على السفلي ويغلق الصندوق بإحكامويترك القالب قرابة 15-20دقيقة وحتى جفاف الماد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]9-يفتح القالب لإخراج النموذج بواسطة الألياف الزائدةفي محيط النموذج وبرفق حاول ان تزيح النموذج تدريجياً لدخول الهوى تحته ليسهل نزعه،
    الشكل (8-3)
    الشكل(8-3 )

    مرحلة المعالجة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أولأ إزالة الزوائدالمحيطة بالنموذج ،ويستخدم لذلك مقص كبير وفور خروج النموذج من القالب وفي حالةكانت الطبقة سميكة يستخدم لذلك دريل الجلخ كمافي الشكل ( 1-4 )




    لشكل ( 1-4 )

    أماما تبقى من الزوائد فيستخدم لذلك جهاز دريل عمود السنوملحقاته من الرؤس التي تتناسب مع المناطق المختلفة من النموذج وكذلك لرسمالتفاصيل التي طمست معالمها أثناء الصنفره والمعجنة . الشكل (2أ،ب-4 )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    (أ) (ب)

    أستخدام المبارد اليدوية لإزالة الزوائد في المناطقالمختلفة.

    المعجـنة ترميم الثقوب والشقوق الجانبية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عادة ما تحدث شقوقفي النماذج وخاصة في مناطق إلتحام النموذج بين الفك العلوي والسفلي ولاتظهر إلابعدإزالة الزوائد وكذلك تحدث تقشر لمادة الجلكوت الغير مدعمة بالألياف أو فجواتالغازات المنبعثة منها ولمعالجة ذلك يجب ترميمها بالمعجون الفيبر .
    نشاط ( )
    المواد :معجون سمكرة -مصلب -تينر.
    الشكل ( 4-4 )



    الشكل ( 4-4 )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الأدوات :ملعقة-ملاعق كالتي تأتي مع طاقم النحت اليدوي -لوح خشبي صغير ناعم -كرت خدش تعبئةرصيدالهاتف مستهلك -قاعدة قنينة مياه
    .الشكل ( 4-5 )
    الخطوات:
    ١-بإستخدام ملعقة عاديةحضر خليط المعجون مع المصلبوالنسبه ٣% نسبة المصلب إلى المعجون أومايساوي حبة فاصوليا لكل ملعقة معجون. .الشكل ( 4-5 )
    ٢-باستخدام كرت التعبئة قم بخلط المعجون مع المصلب علىلوح صغير .
    ٣-أستخدم ملاعق النحت لإضافة المعجون للشقوق والثقوبولرسم التفاصيل .
    ٤-يغمرطرف السبابة في التينرثم تمررعلى المنطقة الممعجنةلرصها وتنعيمها .ملاحظة :لاتستخدم المعجون في مناطق أكثر من المساحة المطلوبترميمها ونظف الأدوات التي إستخدمتها.
    الصنفرة والتنعيم
    بإستخدام ورق الصنفرة من 60إلى 400أو500وتزال العوالقوالحبيبات بورق الصنفرة وبمايتوافق مع حجم الزوائد والتشوهات والتدرج من الورقالخشن إلى الناعم .
    يمكن إستخدام قطع من الخشب الصغيرة تثبت عليها ورقالصنفرة باللاصق المطاطي ومن ثم إستخدامها لتقي أطراف الأصابع من التأكل والإحتكاكمع سطح النموذج .
    ملاحظة :يجب إستخدام الكمامات والجونتي للوقاية من أيةأعراض تسببها الماده من خلال إستنشاقها او ملامستها للجلد
    وأخيرايلمع النموذج بالماء مع صنفرة ناعمجداإستعدادالتلوينه .

    التلوين
    قبل أن نقوم بعرض وشرح طرق تلوين النماذج والمجسمات يجبان نتعرف على أقسام الألوان وخصائصها.
    أقسام الألوان
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]١-الألوانالأساسية :وهي عناصر الألوان التي لايمكن الحصول عليها بمزجالألوان وهي:الأحمر،الأصفر،الأزرق
    ٢-الألوان الثانوية :وهي التي يمكنالحصول عليها من مزج لونين أساسيين كالتالي
    :أحمر+أزرق=بنفسجي
    أحمر+أصفر=برتقالي
    أزرق +أصفر=أخضر
    ٣-الألوان البينية :وهي التي يمكنالحصول عليها من مزج لون ثانوي مع لون اساسي ويسيطر اللون الثانوي في الظهور علىاللون الأساسي كالأتي : الشكل (5-5 )
    أحمر+بنفسجي=بنفسجي محمر
    أزرق+بنفسجي=بنفسجي مزرق
    أصفر +أخضر=أخضر مصفر
    أزرق+أخضر=أخضرمزرق
    أصفر+برتقالي=برتقالي مصفر
    أحمر+برتقالي=برتقالي محمر
    4- الألوان الثالثية :وهي التي يمكنالحصول عليها من مزج لونين ثانويين مثل
    أخضر+برتقالي =رمادي
    بنفسجي +برتقالي=بني
    بنفسجي +أخضر=زيتي
    ٥-الألوان السائدة :
    وهما الأبيض والأسود وعند مزجهما بنسب متساوية نحصل علىاللون الرمادي .
    التاثيرات النفسية للألوان :أثبتت الدراساتأن الألوان تبعث إيحاءات نفسية لدى المشاهد أوالمتعلم على وجه الخصوص وبهذا صنفتبعض الألوان على أنها دافئة وأخرى بأنها باردة.
    وقد أطلق على اللون الأحمر والبنفسجي والأصفر بالألوانالدافئة وهي أكثر جاذبية للمشاهد من الألوان الباردة وهي الأزرق والأخضر
    3-طرق التلوين
    التلوين المباشر بفرش الرسم .
    التلوين بالرش (الهواء المضغوط مع مادة اللون)
    التلوين بالمخرقات(الإكليشات).
    التلوين بالتغطيس
    التلوين بالرش :
    تستخدم هذه الطريقة لتلوين مساحات لابأس بها من النموذجوهي طريقة مثلى للحصول على نتائج لونية ممتازة .،ويستخدم لذلك موتورلضغط وخزنالهواءيعمل على دفع الهواء عبر أنبوب بلاستيكي مرن إلى إسطوانه تمزج بها الألوانمع التينر بنسبة 50%وهذه الإسطوانات مرتبطة بمسدس الرش والذي يمكن الحصول علىاحجام مختلفة منه .الشكل (6-5 )
    ملاحظة :لاتترك المسدس والإسطوانة دون تنظيف بالتينر عندالإنتها أو حتى لدقائق إذا توقفت عن الرش .
    نشاط :
    المواد :بوية باللون المطلوب (بوية رشالسيارات)-تينر وهو مادة مذيبة تمتزج مع المواد العضوية .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الأدوات :مسدس الرش بالحجمالمطلوب حسب مساحة الجزء من النموذج _
    موتورهواء مع انبوب طويل من البلاستك المرن موصل بالمسدسوالموتور.
    الخطوات:تفتح علبة المسدس ويصب اللون مع التينر بالنسبالمذكورة.
    ترج علبه المسدس جيدا لخلط اللون مع التينر.
    أستخدم المسدس لرش النماذج المطلوبة .
    يمكن إستخدام إكليشات تسمح بمرور اللون للمواقع المحددةمن النموذج .
    نظف المسدس بالتينر جيدا
    الشكل(6-5)
    التلوين المباشر باستخدام فرش الرسم
    المواد:بوية باللون المطلوب ،تينر الأدوات :أوعيةبلاستيكية ،قنينات مياه فارغة ونظيفة ،فرش رسم مقاسات مختلفة .
    الخطوات :حضركمية من اللون المراد إستخدامه .
    أضف كمية قليلة من التينر بحيث يصبح اللون يسهل تحريكهعلى النموذج بالفرشاة .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]خصص فرشاه للونمحدد من الألوان وبالحجم المناسب .
    حاول أن تضع الساعد أوالمرفق على الطاولة كيلاتهتزالفرشاه.
    أجعل النموذج أفقيا .
    مرر الفرشاه على الجزء المطلوب .
    نظف الفرشاة بالتينر
    ملاحظة :عند إضافة لون مغاير للون السابق لا يتم إلا بعدجفاف اللون السابق . الشكل (7-5)

    لرسم الشعيرات الصغيرة تستخدم اقلام شفافيات لذلك 0


    إعداد القواعد وخلفيات النماذج
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قواعد النماذجالنصف مجسمة :وهي عبارة عن ألواح من الخشب أو البلاستك المتين،ترش بالبوية واللونالمناسب .
    ملأحظة:لون القاعدة او الخلفية يجب إختياره بمالايسببإضطرابات لونية فهناك مايسمى تناغم الألوان والألوان المجاورة ،بحيث يكون لونالخلفية مساعدالإبراز الألوان في النموذج نفسه .
    فمثلا اللون الأخضر القاتم خلفية للأخضر والأصفر فيالنمودج كمافي نموذج الضفدع. الشكل (8-5)
    الشكل(8-5)

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وكذلك الأبيض الممزوج بالرمادي بنسبة ٩:١كخلفيةللألوان المتباينة كما في الجهاز البولي والقطاع الطولي .الشكل ( 9-5 )


    الشكل( 9-5 )


    تثبيت النماذج في القواعد
    ١-تثبيت المساميرعلى النموذج .
    ٢-تثقيب القاعدة حسباماكن المسامير .
    نشاط ( )المواد:معجون فيبر بالألياف .
    الأدوات والأجهزة :دريل كهربي -الريش -مسامير(بولت)-مفاتيح بانة-كرت مستهلك -لوح صغير للخلط
    الخطوات :
    -حضر خليط معجون الياف مع المصلب .
    -أضف الخليط خلف النموذج في النقطة التي تم تحديدهاللمسمار .
    -ضع المسمار في العجينة بحيث تغمر قاعدته في العجينة بزاوية90عمودياعلى النموذج .
    أترك العجينة لتجف عند قاعدة المسمار وهكذا مع بقيةالمسامير .
    -حدد على الخلفية أوالقاعدة أماكن دخول المسامير بالقلموالمسطرة .
    أستخدم جهاز الدريل مع الريشة المناسبة لحجم المسمارلثقب أماكن دخول المسامير .
    طبق النموذج على القاعدة وأستخدم البولت خلف القاعده وقمبشده بإستخدام المفتاح (البانه )
    كما أن هناك قواعد منفصلة عن النماذج وهي عبارة عن لوحالقاعدة وعادة هو صغير مثبت عليه مسمار معدني على شكل حرف

    تركيب أجزاء النماذج المفككة
    تحدد أماكن الأجزاء المراد تركيبها في النموذج وأماكنالمسامير التي يتم تثبيتها في الأجزاء المفككة بمعجون الألياف كما ذكرنا .
    تثقب أماكن المسامير بالدريل الكهربي .كما في نماذجالجذع .
    ملاحظة:عند عمل قالب للآجزاء تبقى المسامير مع النموذج،وكذلك لاتسب الثقوب في النموذج الأصلي كي تبقى أماكن المسامير وإتجاه المسمار فيالنموذج واضحة .





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 8:36 pm