تكنولوجيا التعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خدمة طلاب تكنولوجيا التعليم الدبلوم المهنى جامعة طنطا


    وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://jupaa.rigala.net

    وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال Empty وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال

    مُساهمة  Admin السبت نوفمبر 06, 2010 12:49 pm

    وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال



    وحدات معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال






    نهج محو الأمية التكنولوجية


    السياسات والرؤية



    هدفسياسات نهج محو الأمية التكنولوجية هو إعداد المتعلمين والمواطنين والقوىالعاملة على اكتساب تكنولوجيات جديدة لدعم التنمية الاجتماعية وتحسينالإنتاجية الاقتصادية. وتشمل أهداف السياسات التعليمية ذات الصلة رفعمستويات الالتحاق بالمدرسة، وجعل الموارد التعليمية الجيدة متاحة أمامالجميع، وتحسين المهارات القرائية، بما في ذلك محو الأمية التكنولوجية.



    الأهداف التعليمية


    مهارات المعلمين


    السياسات



    الوعي الجيد للسياسات. مع هذا النهج، تجري البرامج صلات مباشرة بين السياسات النظرية وممارسة التعليم في قاعة الدرس.


    علىالمعلمين أن يعوا جيداً أبعاد السياسات وأن يتمكنوا من تحديد مدى انسجامممارسة التعليم في قاعة الدرس مع هذه السياسات، ودعمها لها.


    المنهج والتقييم


    المعرفة الأساسية.قد تشمل التغييرات التي يستتبعها هذا النهج على مستوى المنهج الدراسيتحسين المهارات القرائية الأساسية من خلال التكنولوجيا، وإضافة تطويرمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال ضمن السياقات المناسبة للمنهج.ويستغرق إدراج مجموعة من الأدوات الإنتاجية والموارد التكنولوجية المناسبةفي المناهج التقليدية المكرسة لمواضيع أخرى بعض الوقت.


    يجبأن تكون للمعلمين معرفة كاملة بمعايير المنهج المرتبطة بموضوع الدرس،ومعرفة بإجراءات التقييم المعترف بها. كما يجب أن يتمكنوا من دمج استخدامالتكنولوجيا والمعايير التكنولوجية للتلامذة ضمن المنهج.


    الأسلوب التعليمي


    دمج التكنولوجيا.تستدعي التغييرات في ممارسة التعليم دمج تكنولوجيات وأدوات متنوعة،بالإضافة إلى المحتوى الشبكي، ضمن أنشطة قاعة الدرس وفرق العمل والتلامذةعلى المستوى الفردي، دعماً لعملية التعليم.


    يجب على المعلمين معرفة أين ومتى وكيف يستخدمون (أو لا يستخدمون) التكنولوجيا في أنشطة الدرس والعروض.


    تكنولوجيا المعلومات والاتصال

    الأدواتالأساسية. تشمل تكنولوجيات هذا النهج استخدام أجهزة الكومبيوتر إلى جانبالبرمجيات المرتبطة بالإنتاجية، ومواد التدريب، والدليل التوجيهي،والمحتوى الشبكي، واستخدام الشبكات لأغراض إدارية.





    يجبأن يكون المعلمون على إلمام بالعمليات الأساسية لعمل الكومبيوتروالبرمجيات، وبرامج تطبيقات الإنتاجية، ومتصفح شبكة الإنترنت، وبرمجياتالاتصال، وبرمجيات العروض، والتطبيقات الإدارية.

    التنظيم والإدارة



    قاعة الدرس العادية.يطرأ تغيير بسيط على البنية الاجتماعية في هذا النهج فيما عدا، ربما،توزيع ودمج الموارد التكنولوجية داخل قاعة الدرس أو في المختبرات.


    يجبأن يتمكن المعلمون من استخدام التكنولوجيا ضمن أنشطة قاعة الدرس برمتها،ومع فرق العمل الصغيرة، والأنشطة الفردية، وضمان انتفاع الجميع بها بشكلعادل.


    تطوير القدرات المهنية للمعلمين


    محو الأمية الرقمية. يستتبع نهج إعداد المعلمين تركيزاً على تطوير محو الأمية الرقمية واستخدام وسائل المعلومات والاتصال لتحسين القدرات المهنية.


    يجبأن تكون للمعلمين المهارات التكنولوجية والمعرفة والإلمام بموارد الإنترنتالضرورية لاستخدام التكنولوجيا بهدف اكتساب مواضيع إضافية ومعرفة تربويةتدعم تطوير القدرات المهنية للمعلمين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:35 pm