تناول بالشرح تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني
تمر عملية تصميم وبناء المناهج الإلكترونية بخمسة مراحل حسب المعيار النموذجي (ADDIE) :
التحليلتمر عملية تصميم وبناء المناهج الإلكترونية بخمسة مراحل حسب المعيار النموذجي (ADDIE) :
الهدف من عملية التحليل تجميع معلومات عن :
محتوىالمادة التعليمية - الجمهورالمستهدف ( الخلفية – نمط التعلم ) - إمكانياتالبيئة التعليمية وكذلك القيود التكنولوجية - الأهداف التعليمية
التصميم
تصميم المحتوى التخطيطي ويشمل :
جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم - تحديد ترتيب وتدفق المحتوى - تحديد طريقة التقييم
[b]التطوير
تشمل مرحلة التطوير تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل:
جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى
[b]التطبيق[b]
تشمل مرحلة التطبيق تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم LMS وتدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام النظام
[b]التقييم[b]
وتشمل تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: 1- تقييم بنائي 2- تقييم إحصائي
التقييم البنائي : تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر
التقييم الإحصائي : إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين
[b]معايير جودة المناهج الإلكترونية
w لتفعيل التعاون (cooperation) اقترح بعض المواضيع لمناقشتها في ساحة الحوار (المنتدى)
w يجب أن تحزم المقرر باستخدام معايير تحزيم معروفة مثل IEEE, IMS , SCORM))
w اذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي (learning object)
w اعتمد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوى
w اضف اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي
w لا تستخدم الصوت أو الفيديو إلا عند الحاجة
w انتبه لحجم ملف الحزمة
فريق تطوير المنهج الإلكتروني
w مدير المشروع PM
w المصمم التعليمي ID
w مهندس البرمجيات CE
w محلل المحتوى CA
w مطور المحتوى CD
w منسق الوسائط MC
w مهندس الجرافيك GA
w موثق الجودة QA[/b][/b][/b][/b][/b][/b]